Search
Close this search box.

15% Additional discount for glasses on the occasion of Ramadan via the coupon " ramadan15”

Encountered a problem while ordering Email us on WhatsApp

قصر النظر هو خطأ انكساري شائع في العين يؤدي إلى ظهور الأشياء البعيدة بشكل ضبابي بينما تظل الأشياء القريبة واضحة. يحدث هذا عندما تكون مقلة العين طويلة جدًا أو تكون القرنية (السطح الأمامي الشفاف للعين) منحنية جدًا، مما يؤدي إلى تركيز الضوء أمام الشبكية بدلاً من التركيز عليها مباشرة. يمكن تصحيح قصر النظر باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة الانكسارية. وهي حالة شائعة ويمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنها تتطور عادة خلال مرحلة الطفولة ومرحلة والمراهقة.

أسباب قصر النظر؟

يحدث قصر النظر بسبب عدم قدرة الضوء على التركيز بشكل صحيح على شبكية العين. شبكية العين عبارة عن نسيج حساس للضوء يقع في الجزء الخلفي من العين ويلعب دورًا رئيسيًا في توفير رؤية حادة. لكي تكون الرؤية واضحة، يجب أن يركز الضوء مباشرة على شبكية العين مثل تسليط الضوء على المسرح.

تكون مقلة العين لدى الشخص المصاب بقصر النظر أطول من المتوسط. ويرجع ذلك عادةً إلى أن مقلة العين نفسها أطول من الأمام إلى الخلف (يُسمى قصر النظر المحوري). ولكن في حالات نادرة، يكون ذلك بسبب أن القرنية أو العدسة منحنية جدًا، أو بسبب وضع إحداهما بالقرب من الأخرى (يُسمى قصر النظر الانكساري).

بغض النظر عن السبب الذي يجعل مقلة العين أطول من المتوسط، فإن النتيجة هي نفسها: يركز الضوء الوارد أمام الشبكية بدلاً من التركيز عليها مباشرة. يؤدي هذا إلى تركيز الرؤية القريبة بينما تكون الرؤية البعيدة ضبابية.

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تتسبب في نمو مقلة العين لفترة أطول من المتوسط. الوراثة: يميل قصر النظر إلى الانتشار في العائلات، مما يشير إلى احتمال وجود مكون وراثي لهذه الحالة.

  • العوامل البيئية: قضاء الكثير من الوقت في القيام بالأعمال القريبة، مثل القراءة أو استخدام الكمبيوتر، قد يزيد من خطر الإصابة بقصر النظر.
  • قلة النشاط الخارجي: أظهرت الدراسات أن قضاء الوقت في الهواء الطلق، خاصة خلال مرحلة الطفولة، قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بقصر النظر.
  • العمر: يتطور قصر النظر عادةً خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، وقد يستقر في بداية مرحلة البلوغ.
  • حالات طبية أخرى: يمكن لبعض الحالات الطبية، مثل مرض السكري، أن تزيد من خطر الإصابة بقصر النظر.

ما هي أعراض قصر النظر

هناك العديد من الأعراض التي تدل على اصابتك بقصر النظر ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا لقصر النظر، هي صعوبة رؤية الأشياء البعيدة بوضوح. قد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • الحول: قد يقوم الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر بالحول لمحاولة رؤية الأشياء البعيدة بشكل أكثر وضوحًا.
  • الصداع: قد يؤدي الجهد الشديد لرؤية الأشياء البعيدة إلى الإصابة بالصداع، خاصة بعد فترات طويلة من القراءة أو استخدام الكمبيوتر.
  • إجهاد العين: قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر من إجهاد العين أو التعب، خاصة بعد فترات طويلة من القراءة أو استخدام الكمبيوتر.
  • صعوبة القيادة: قد يؤدي قصر النظر إلى صعوبة رؤية إشارات الطريق أو الأشياء الأخرى أثناء القيادة، خاصة في الليل.
  • الحاجة إلى الجلوس بالقرب من شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر: قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر إلى الجلوس بالقرب من شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر ليتمكنوا من الرؤية بوضوح.
  • صعوبة الرؤية في الإضاءة المنخفضة: قد يؤدي قصر النظر إلى صعوبة الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، مثل عند الغسق أو في الغرف ذات الإضاءة الخافتة.

قصر النظر العالي

يتم تعريفه على أنه خطأ انكساري يبلغ -6.00 ديوبتر أو أكثر، مما يعني أن الأجسام البعيدة تبدو ضبابية وبعيدة عن التركيز.

الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد لديهم مقلة عين ممدودة، مما يؤدي إلى تركيز الضوء أمام الشبكية بدلاً من التركيز عليها. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من مشاكل العين، بما في ذلك انفصال الشبكية، والضمور البقعي، والزرق، وإعتام عدسة العين. هذه الحالات يمكن أن تسبب فقدان البصر الدائم إذا تركت دون علاج.

عادة ما يتم تشخيص قصر النظر الشديد خلال فحص العين الشامل، والذي يتضمن اختبار حدة البصر وفحص العين الموسع. تشمل خيارات علاج قصر النظر المرتفع العدسات التصحيحية، مثل النظارات أو العدسات اللاصقة، والجراحة الانكسارية، مثل الليزك أو PRK. ومع ذلك، قد لا تكون هذه العلاجات مناسبة للجميع، وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات أكثر توغلاً لمنع المضاعفات أو علاجها.

كيفية تصحيح قصر النظر

عادةً ما يتضمن تصحيح قصر النظر وإدارته استخدام العدسات التصحيحية، مثل النظارات أو العدسات اللاصقة، والجراحة الانكسارية. فيما يلي بعض النصائح لتصحيح وإدارة قصر النظر:-

  • النظارات: النظارات هي الطريقة الأكثر شيوعًا والأبسط لتصحيح قصر النظر. وهي تعمل عن طريق ثني الضوء عند دخوله إلى العين، بحيث يركز بشكل صحيح على شبكية العين. يمكن وصف النظارات لأنشطة مختلفة، مثل القراءة أو القيادة، ويمكن تصنيعها بمواد وطلاءات مختلفة للعدسات.
  • العدسات اللاصقة: العدسات اللاصقة هي خيار آخر لتصحيح قصر النظر. وهي تعمل بنفس طريقة عمل النظارات، ولكنها تجلس مباشرة على العين. يمكن تصنيع العدسات اللاصقة من مواد مختلفة، مثل المواد الناعمة أو الصلبة النفاذة للغاز، ويمكن ارتداؤها يوميًا أو لفترات طويلة من الزمن.
  • الجراحة الانكسارية: الجراحة الانكسارية هي الحل الدائم لتصحيح قصر النظر. وهو يتضمن إعادة تشكيل القرنية، الجزء الأمامي الشفاف من العين، باستخدام الليزر أو أي أداة جراحية أخرى. أكثر أنواع الجراحة الانكسارية شيوعًا لقصر النظر هي الليزك وPRK.
  • تغييرات نمط الحياة: تشير بعض الدراسات إلى أن قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق ووقت أقل في القيام بالأعمال القريبة، مثل القراءة أو استخدام الأجهزة الإلكترونية، قد يساعد في إبطاء تطور قصر النظر لدى الأطفال.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

enEnglish